منتدي أميرة القلوب النسائي
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدي أميرة القلوب النسائي

كل ماتحتاجينه سيدتي تجديه في منتداك أميرة القلوب... مرحبا بك.
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أسماء الله الحسنى مع شرحها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الغروب
نائبة المديرة العامة
نائبة المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1324
العمر : 41
الموقع : http://amira.ahladalil.com/index.htm
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسنى مع شرحها   الثلاثاء فبراير 23, 2010 3:10 am

أسماء الله الحسنى مع شرحها





الرحمن




هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره. وهو من له
الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم


_______




الرحيم




خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة




_______




الملك




هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما
يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم،
والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى


_______






القدوس




هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد




_______




السلام




هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته




_______




المؤمن




هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون


_______






المهيمن




هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل


_______






العزيز




هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه




_______




الجبار




وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد




_______




المتكبر




وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله
عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن
يقال له المتكبر





قال الله



عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه




_______




الخالق




وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى:
{فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 14] أي تبارك
الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير


_______






الباريء




هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق


_______




المصور




هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة




_______




الغفار




هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى




_______




القهار




هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت




_______




الوهَّاب




هو الذي يجود بالعطاء الكثير


_______






الرزاق




هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح




_______




الفتاح




وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين
الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله




_______




العليم




بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى




_______




القابض، الباسط




هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه بحكمته




_______




الخافض، الرافع




هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريب


المعز




وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام






القسم الأول




إعزاز من جهة الحكم والفعل




هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل






القسم الثاني




إعزاز من جهة الحكم




ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في
دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء
الله على الصبر عليه






القسم الثالث




إعزاز من جهة الفعل




ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي،
وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في
الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج


_______




المذل




الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً


_______






السميع




وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى




_______




البصير




وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى




_______




الحكم




هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى




_______




العدل




وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور




_______




اللطيف




هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون


_______






الخبير




هو العالم بحقائق الأشياء


_______






الحليم




هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم




_______




العظيم




هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه
بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى
الله عن ذلك علواً كبيراً




_______




الغفور




هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده




_______




الشكور




هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليه الكثير من المثوبة والأجر


_______






العلي




وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر




_______




الكبير




هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير




_______




الحفيظ




هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه




_______




المقيت




هو المقتدر على كل شيء


_______




الحسيب




هو الكافي




_______




الجليل




هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع




_______




الكريم




هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه


_______




الرقيب




هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء




_______




المجيب




هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه




_______




الواسع




هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق




_______




الحكيم




هو مُحكِم للأشياء متقن لها


_______






الودود




هو المحب لعباده




_______




المجيد




هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ


_______






الباعث




يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب




_______




الشهيد




هو الذي لا يغيب عنه شيء




_______




الحق




هو الموجود حقاً




_______




الوكيل




هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه




_______




القوي




هو الكامل القدرة على كل شيء




_______




المتين




هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف




_______




الولي




هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم




_______




الحميد




هو المحمود الذي يستحق الحمد


_______






المحصي




لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً


_______






المبديء




هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها




_______




المعيد




هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم


_______






المحيي




هو الذي خلق الحياة في الخلق


_______






المميت




هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء




_______




الحي




هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً




_______




القيوم




هو القائم الدائم بلا زوال


_______






الواجد




هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء




_______




الماجد




هو بمعنى المجيد


_______






الواحد




هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك


_______






الأحد




هو الذي لا شبيه له ولا نظير


_______






الصمد




هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج


_______






القادر




هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب




_______




المقتدر




هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء


_______






المقدم المؤخر




هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء




_______




الأول والآخر




وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده،
وقد سبقها كلهاالأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده


وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء"
رواه مسلم والترمذي وابن ماجه




_______




الظاهر




هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته




_______




الباطن




هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم


_______






الوالي




هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها


_______






المتعالي




هو المنزه عن صفات الخلق




_______




الـبـر




هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم




_______




التواب




هو الذي يقبل رجوع عبده إليه


_______






المنتقم




هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم




_______




العفو




هو الذي يصفح عن الذنب


_______






الرؤوف




هو الذي تكثر رحمته بعباده




_______




مالك الملك




هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره






ذو الجلال والإكرام




هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد




_______




المقسط




هو العادل في حكمه




_______




الجامع




هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب




_______




الغني




هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه




_______




المغني




هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين




_______




المانع




هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين




_______




الضار، النافع




هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء




_______




النور




هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية




_______




الهادي




هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره




_______




البديع




هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق




_______




الباقي




هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء




_______




الوارث




هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق




_______




الرشيد




هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب




_______




الصبور





وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قطرات الندى
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 993
العمر : 53
الموقع : http://amira.ahladalil.com/index.htm
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى مع شرحها   الجمعة فبراير 26, 2010 9:47 am


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسماء الله الحسنى مع شرحها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي أميرة القلوب النسائي :: المنتدي الاسلامي :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: